Location

١٠٣ج الطريق الدائري ارض المزادات الاسماعيلية - مصر
إتصل بنا: 00201050046844
تواصل عبر البريد الإلكتروني: Namaa.agri@gmail.com
العنوان: ١٠٣ج الطريق الدائري ارض المزادات الاسماعيلية - مصر
03

المانجو من البذور وحتى المحصول

تعد زراعة شجرة المانجو من أسهل الزراعات الموجودة إلا إنها تكون في خطر إذا ما كنا على علم بالإرشادات التي يجب إتباعها لنجاح أشجار المانجو، وبالرغم من طول فترة النمو والوصول إلى المحصول إلا أن المحصول يكون مُرضي ويستحق الانتظار فمن منا لا يحب المانجو ويرغب في تناولها طوال الوقت وهي أيضاً مصدر دخل جيد جداً للإستثمار.

والآن سوف نسرد خطوات زراعة المانجو من بداية كونها بذرة وحتى الوصول لمرحلة المحصول ..
– بذور المانجو وكيفية التعامل معها.
– تحديد المنطقة المناسبة لزراعة المانجو.
– تهيئة التربة لإستقبال شتلات المانجو.
– نقل شتلات المانجو إلى الأرض الزراعية.
– رعاية شجر المانجو أثناء النمو وحتى المحصول.

بذور المانجو وكيفية التعامل معها:

  1. في البداية نحضر بذور المانجو ونقوم بتنظيفها تماماً من أي فاكهة متعلقة بها ثم نقطعها بسكين حاد حتى نصل للبذرة الداخلية.
  2. نحضر الوعاء المراد الزراعة به ونتأكد من وجود فتحات به لتصريف الماء الزائد ونملئه بالتربة المناسبة.
  3. نضع القليل من الماء لجعل التربة رطبة ثم نقوم بعمل حفرة ووضع البذرة بداخلها ووجهها للأعلى.
  4. يتم تغطية البذور بالتربة جيداً، ومن المتوقع أن تنبت في مدة تتراوح من أسبوعين إلى ثلاث أسابيع.
  5. يتم ري التربة بالماء كلما احتاجت ووضعها في مكان به تهوية جيدة و تدخله أشعة الشمس.

تحديد المنطقة المناسبة لزراعة المانجو:

المانجو فاكهة مدارية وشبه مدارية أي تنجح زراعتها على مدارى الجدي والسرطان ولذلك فهي تحتاج لدرجة حرارة ما بين 30 – 32 درجة مئوية ويمكن أن تتحمل حتى درجة حرارة بين 44 – 48 درجة مئوية المصاحبة للرطوبة لتنمو بشكل جيد وهذا الأمر يجب مراعاته أثناء إختيار المكان الذي سوف نبدأ فيه زراعة المانجو، وبالرغم من ذلك فتتأثر أشجار المانجو وتُضر إذا تعرضت لأشعة الشمس المرتفعة بشكل مباشر أو الرياح الشديدة وهنا يأتي دور طريقة الزراعة واختيار المسافات بين الأشجار. إقتراب الأشجار من بعضها البعض يجعلها مقاومة للرياح الشديدة مما يحافظ عليها ولكنها ستتنافس فيما بينها على الضوء والتغذية بشكل كامل، لذلك يجب دراسة المسافات بين الأشجار بشكل جيد وذلك لتصبح مناسبة تماماً لنموها دون إيذائها.

تهيئة التربة لإستقبال المانجو:

يفضل قبل البدء في نقل شتلات المانجو إلى الأرض الزراعية أن يتم تقليب التربة مع التربة الموجودة أسفل السطح و خلطها بالسماد العضوي المكون من روث الحيوانات والبوتاسيوم والفسفور وذلك لأن المانجو تحتاج لتربة غنية بالعناصر المغذية وقدرة التربة المزروعة فيها على التصريف.

كما يجب التحقق من حموضة التربة حيث تحتاج المانجو لنموها تربة حمضية ويفضل أن يكون معدل حموضة التربة ما بين 4.5 إلى 7.

نقل شتلات المانجو إلى الأرض الزراعية:

يتم نقل شتلات المانجو من الأوعية إلى التربة المعدة والمجهزة مسبقاً لإستقبال الشتلات ويتم وضع كل شتلة في الجورة المخصصة لها مع مراعاة عمق الجورة ليكون مناسب لارتفاع الشتلة. ثم يتم غمر الجورة بتربة رملية مع الحرص على عدم الضغط الشديد على التربة للحفاظ على خصائص التربة الرملية بكونها مسامية عالية النفاذية.

رعاية شجر المانجو أثناء النمو وحتى المحصول:

يمكن لأشجار المانجو أن تتعرض للأذى أو تتلف إذا لم يتم رعايتها أثناء النمو وملاحظتها بشكل جيد، ويمكن رعايتها والحفاظ عليها عن طريق ..

  1. البدء بري التربة والجذور بشكل كافي بالماء وترك السطح العلوي للتربة يجف قبل ريها مرة أخرى.
  2. في أول أسبوع لها يجب ريها يومياً بالماء ثم بعد ذلك يتم ريها مرة أو مرتين في الأسبوع مع مراعاة إختلاف الفصول وحاجتها للماء في أوقات عن أوقات أخرى.
  3. يجب عدم إستخدام الأسمدة أول فترة وننتظر حتى تبدأ شتلات المانجو في النمو ووقتها يمكن مدها بالعناصر اللازمة بمعدلات منتظمة بناء على معدلات النمو والمناخ.
  4. يفضل تقليم الأشجار حسب إحتياج الشجرة وعمرها والتوقيت المناسب.
  5. ملاحظة الآفات والأمراض التي قد تتعرض لها أشجار المانجو للتدخل السريع بالعلاج حتى لا نخسر الكثير من الثمار لأن في بعض الأحيان تكون هذه الأمراض معدية لغيرها من الأشجار والفروع السليمة.

يمكنك الحصول على المحصول الوفير إذا اتبعت كل هذه الخطوات كما يمكنك الاعتماد علينا في نماء لندرس لك مشروعك الاستثماري بشكل وافي ونقدم لك أكثر من دراسة جدوى لتضمن نجاح استثمارك.

تستطيع الآن التسجيل مع نماء للحصول على زيارة مجانية لمساحات تبدأ من 10 فدان لنوضح لك خطة تجهيز أرضك الزراعية للبدء في استثمارك في شتلات المانجو.