Location

١٠٣ج الطريق الدائري ارض المزادات الاسماعيلية - مصر
إتصل بنا: 00201050046844
تواصل عبر البريد الإلكتروني: Namaa.agri@gmail.com
العنوان: ١٠٣ج الطريق الدائري ارض المزادات الاسماعيلية - مصر
WhatsApp Image 2023-05-18 at 3.19.37 PM

أخطر مرحلة في إنتاج شتلات المانجو

هل تعلم ما هي أخطر وأهم مرحلة في إنتاج شتلات المانجو؟

 أخطر وأهم مرحلة في إنتاج شتلات المانجو هي زراعة المستنبت والتي يترتب عليها كل الخطوات القادمة حتى الوصول إلى مرحلة الإنتاج.
نجاح الاستثمار وزراعة المانجو في مصر يبدأ من وحدة الإنتاج في المزرعة وهي شجرة المانجو والتي تمر بعدة عمليات متتالية ويجب أن تبدأ في المشتل قبل نقلها إلى الأرض الزراعية التي ستكمل دورة نموها بالكامل فيها.
حيث نقوم في نماء بعملية زراعة البذرة فى مستنبتات او مراقد حتى الوصول لعملية الإنبات ثم تعبئة الأكياس بالخدمة المطلوبة ونقل المستنبت بها.

• أخطر وأهم عملية يترتب عليها نجاح المشروع هي عملية فرز الشتلات:

عندما تنقل الشتلة من المستنبت إلى الأكياس أهم خطوة في عملية فرز الشتلات هى إستبعاد السيفونات (الإلتواءات الجذرية) والأمانة التامة في ذلك، لأن عند زراعة الشتلات في المزرعة تعد السيفونات عيب خطير جداً وتحول المزرعة من مشروع مربح ومنتج لمقبرة للإشجار.
ينزل السيفون في الأرض ويستمر لمدة سنة أو أكثر ثم يبدأ ظهور المشكلة وتتضح في زيادة احتياج الشجرة للعناصر الغذائية والمياه لأن السيفون يؤثر على التغذية وانتقال العناصر بشكل ملحوظ.
وهذا ما ينصب عليه تركيزنا في مشتل نماء حيث نقوم بفرز السيفونات وعدم استخدامها لزراعتها في أرض العملاء الجدد، ونركز على منطقة التاج الواقعة بين الجذور والساق لضمان سلامتها

 

• المعاملات التي تتم للشتلة نفسها

نقوم في بادئ الأمر بالاهتمام بالمجموع الجذري ونقوم في البداية بقص الجذر الوتدي لتنشيط نمو الشعيرات الجذرية
ثم نقوم بعد ذلك بالتركيز على الوصول لمجموع جذري خالي من الأمراض الفطرية حيث نقوم بالمعاملات الفطرية بخلط أكثر من مبيد فطري مع بعض ثم نضع به الجذور لكي نضمن القضاء على أي فطريات تسبب تعفن للجذور وأى مشاكل أخرى في الشتلات مع مرور الوقت
ثم نقوم بوضع منشطات للجذور قبل زراعتها في الأكياس بعد نقلها من المستنبت
والهدف من كل هذه العمليات هو الوصول لشتلة خالية من الأمراض ذات مجموع جذري قوي للوصول إلى مجموع خضري ممتاز للشتلات
الأمانة والتركيز الشديد في كل خطوة نقوم بها هو عامل النجاح الرئيسي للوصول لأفضل شتلة مع أفضل نسبة إنتاج لمزرعتك، لذلك يجب التركيز في بادئ الأمر بالوصول للشخص أو الاستشاري المضمون ليضمن لك أفضل معاملات لأرضك