Location

١٠٣ج الطريق الدائري ارض المزادات الاسماعيلية - مصر
إتصل بنا: 00201050046844
تواصل عبر البريد الإلكتروني: Namaa.agri@gmail.com
العنوان: ١٠٣ج الطريق الدائري ارض المزادات الاسماعيلية - مصر
منشورات 01

بين العلم والجهل

عند زيارة الأراضي التي تمت زراعتها بواسطة شركة نماء للاطمئنان على حالة الشتلات نرى الكثير والكثير من الأخطاء التي تسبب الأذى الشديد للشتلات لذلك وجب التنويه في مقالنا هذا عن هذه الأخطاء.

تعجبت كثيراً أثناء الزيارات الميدانية للاطمئنان على حالة الشتلات التي تمت زراعتها لعملاء شركة نماء للاستثمار الزراعي فى كل قطاعات مصر، حيث كان بصحبتنا دكتور فى الزراعة يرأس قسم الأراضي والمياه ومتخصص فى تغذية النبات ومهندس زراعي لديه من العلم والخبرة ما يؤهله ليكون ضمن اللجنة الفنية لشركة نماء.

عندما تفقدنا البرامج الفنية (الرش والتسميد) لرعاية أشجار المانجة، وجدنا من الأخطاء الفادحة التي أعدها بعض ما يطلق عليهم “استشاريين” لمزارع المانجو والتي تدل على الجهل التام بأساليب الزراعة وطريقة إعداد المعادلات التسميدية وحتى خلط المواد والعناصر حيث كان هناك بعض المركبات لا تقبل الخلط مع الأخرى وبعض المعالجات التي لا يصح خلطها، مما انعكس سلباً على حالة الأشجار وتدهور حالة المزارع.

وأتعجب أكثر عندما أشاهد بعض الفيديوهات المنتشرة على منصات التواصل الاجتماعي والتي يتحدث بها بعض الفنيين الذين اقتحموا المجال الزراعي عن طريق قراءة “كلمتين فى كتاب” وليس بالعلم والأعجب من ذلك أنهم يتحدثون عن الطرق العلمية.

هنا يجب أن نتساءل..
من أين لكم أن تتحدثوا عن الطرق العلمية وأنتم لم تدرسوا حتى أصول العلم؟

حيث تقول الحكمة: “كلما زاد علمك زاد تواضعك وكلما زاد جهلك زادت ثقتك بنفسك”

لذا،
* احذر أصحاب المزارع والمستثمرين مما يطلق عليهم “استشاريين” لأنه لا يجوز أن يكون الاستشاري لم يدرس حتى أساسيات علم الزراعة.
* أنصح المستثمرين أن يحافظوا على استثماراتهم بان يتأكدوا من احترافية من يشرف على أشجارهم ويراجعوا سابقة أعمالهم مصحوبة بعناوين المزارع والسيرة الذاتية لهم والسؤال عنه جيدا لدى أصحاب المزارع.
* يجب إبرام عقد معه وإلزامه بمواعيد ثابته للزيارات ولو كان له مصلحة شخصية يجب أخذ هذا فى الاعتبار.* يجب أن يكون استشاري المزرعة ليس له علاقة بتوريد الأسمدة والمبيدات لأنه لا يجوز أن يكون الطبيب هو الصيدلي فى نفس الوقت.

وأخيرا أحترم كل من يعملون فى المجال الزراعي فهم أخوه وأصدقاء لنا ولكن وجب التنويه عن هذه المخاطرة الكبيرة على المستثمرين.

أتمنى من الله التوفيق لجميع إخوتي فى المجال الزراعي ولكل المستثمرين 
سدد الله خطاكم.

كتبه: د/ عبد الحميد الرويحي 
مدير وحدة أعمال شركة نماء
تمت الزيارة في الإسماعيلية يوم 26 سبتمبر 2021