Location

١٠٣ج الطريق الدائري ارض المزادات الاسماعيلية - مصر
إتصل بنا: 00201050046844
تواصل عبر البريد الإلكتروني: Namaa.agri@gmail.com
العنوان: ١٠٣ج الطريق الدائري ارض المزادات الاسماعيلية - مصر
011 التدفقات النقديه (1)

إهمال التدفقات النقدية

احذر من إهمال التدفقات النقدية (CASH FLOW) قبل البدء فى أي مشروع زراعي وذلك لأهميتها كما سنوضح.

أغلب المستثمرين يهتمون بمصرفات التأسيس (Establishment Expenses) ومصروفات البنية التحتية (Infrastructure) ويهملون التدفقات النقدية (Cash Flow)، ولكن هذا الإهمال شديد الخطورة ويؤدي إلى خسائر فادحة.

* ما هي التدفقات النقدية CASH FLOW؟

بيان مالي (Financial Statement) يوفر بيانات مجمعة بشأن جميع التدفقات النقدية الداخلة التي تتلقاها الشركة أو المستثمر من جميع العمليات (Operations) ومصادر الاستثمار الخارجية، وتشمل أيضاً جميع التدفقات النقدية الخارجة التي تدفع مقابل الأنشطة الاستثمارية خلال فترة معينة.

* أهمية التدفقات النقدية:

في الاستثمار الزراعي وخصوصاً الزراعات الشجرية، تمثل التدفقات النقدية حجر زاوية في السنوات الأربعة الأولى خصوصاً المانجو.

يهتم المستثمر بالجانب الخاص بالمصروفات المطلوبة للبنية التحتية والتأسيس، ثم يبدأ بتنفيذ المشروع ويهمل المصروفات السنوية (Annual Expenses) مما يعرض المشروع بالكامل لخسائر فادحة.

عندما نتحدث عن الزراعة، إذا حدث توقف في رعاية الأشجار (أو تمت معاملة الأشجار بطريقة خاطئة في أي من المعاملات الأساسية) في أي مرحلة من مراحل النمو، يؤدي إلى خسائر مادية وزمنية يصعب تعويضها.

* لذا وجب التنويه عن أهمية التركيز على متطلبات التدفقات النقدية وعدم إهمالها حتى الإنتاج والوصول إلى نقطة التعادل الاستثماري للمشروع.

 

د/عبد الحميد الرويحي

مدير وحدة أعمال نماء للاستثمار الزراعي