Location

١٠٣ج الطريق الدائري ارض المزادات الاسماعيلية - مصر
إتصل بنا: 00201050046844
تواصل عبر البريد الإلكتروني: Namaa.agri@gmail.com
العنوان: ١٠٣ج الطريق الدائري ارض المزادات الاسماعيلية - مصر
06

تزهير أشجار المانجو

كما تحدثنا بالسابق عن زراعة المانجو وخطوات الزراعة من البذور وحتى المحصول سنتحدث الآن عن مرحلة في غاية الأهمية من مراحل نمو أشجار المانجو وهي مرحلة التزهير.

* التزهير الطبيعي .
* التزهير الترجيع .
* التزهير الشتوي أو المبكر.

1- التزهير الطبيعي :

يتوقف بدء موسم التزهير في المانجو على حسب ظروف وتغيرات المناخ الجوي لذلك يبدأ في أواخر فبراير ويستمر حتى أواخر مارس أو يمتد لأول أسبوع من أبريل لكنه يكون مبكراً عن ذلك في الوجه القبلي نظراً لاختلاف الطقس، لكن إذا امتد الشتاء وظلت درجات الحرارة منخفضة يمكن أن يستمر التزهير لشهر مايو.

تختلف مدة التزهير أيضاً باختلاف أنواع أشجار المانجو ويمكن أن يستمر التزهير في بعض الأشجار لأكثر من شهرين، كما نلاحظ في بداية التزهير أن الجزء الجنوبي للأشجار يبدأ في التزهير أولاً نظراً لتعرضه المباشر لأشعة الشمس أما الأجزاء الشمالية تتأخر قليلاً في التزهير لحين وصول أشعة الشمس لها بالقدر الكافي لإتمام عملية التزهير.

تعد أيضاً التغذية السليمة للأشجار عنصر أساسي في عملية التزهير، ف كلما كان التزهير مبكراً تكون الأشجار عرضة أكثر لبعض المشاكل التي قد تؤدي إلى موته ومن ثم تسمح لعملية التزهير الجديدة في البدء من جديد.

2- التزهير الترجيع:

يحدث هذا النوع من التزهير معظم الأحيان في فصل الصيف خاصة في شهري يوليو وأغسطس في بعض الأصناف خاصة في الأشجار ذات الحمل الخفيف مثلما يحدث في صنف الناعومي على سبيل المثال .

تكون عدد الشماريخ في هذا الأزهار كبيرة وسليمة وتحمل الثمار التي تنضج في شهر فبراير من العام التالي، لكن وبالرغم من ذلك تكون الثمار الناتجة عن هذا التزهير ليس لها قيمة اقتصادية و أقل حجماً ومذاقاً من الثمار الرئيسية.

3- التزهير الشتوي أو المبكر:

يحدث هذا النوع من التزهير في الأشجار في فصل الشتاء وتحديداً في نهاية شهر ديسمبرويناير أى قبل موعد بدء التزهير الطبيعي بما يقارب شهرين ونصف.

تزهر هذه الأشجار مبكراً نتيجة لتعرضها للشمس في وقت مبكر ونتيجة للحالة الغذائية الأشجار ويساعد في ذلك أيضاً دفء الجو في بعض أوقات الشتاء.

لكن هذا النوع من التزهير المبكر غير نافع لأنه غير مجدي في الإثمار ولا العائد المادي ويكون أيضاً عرضة للإصابة ببعض الأمراض كالبياض الدقيقي لذا يتم تقصيفه حسب كل صنف و حسب المناخ المتوقع و موعد التزهيرالطبيعي للصنف.

و لكل نوع تزهير مما سبق معاملات تختلف عن الأخر وحسب الصنف والمنطقة و حالة الأشجار .

من أهم عوامل نجاح زراعة المانجو والوصول للمحصول المراد هو مراقبة أشجار المانجو بواسطة متخصصين طوال الوقت وملاحظة أي تغيير بسيط يحدث فيها لمعرفة التدخل المباشر في الوقت المناسب قبل حدوث أي مشاكل قد لا نستطيع علاجها إذا تدهور الأمر.

تستطيع الآن التسجيل مع نماء للحصول على زيارة مجانية لمساحات تبدأ من 10 فدان لنوضح لك خطة تجهيز أرضك الزراعية للبدء في استثمارك في المانجو.